●≈| [ ولاية فلسطين التقنية - خضوري ] |≈●




يَسعد قلـ♥ـبڪَ يآ «• زائر •» نورتـہ الوُلايُهـ .][~
 
الرئيسيةفلسطيني 100%*اليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتابراج ولاية فلسطين التقنية - خضوريالتسجيلسجلوووونيدخول

 

 
 جامعة فلسطين التقنية - خضوري
من الالف الى الياء

 

 

 

 

 

 

خضوري، مدرسة زراعية

تأسست هذه المدرسة في العام 1931. إقامة هذه المدرسة كان بفضل تبرع مالي كبير خلفه الثري اليهودي البريطاني السير أليس كدوري بقيمة 140 ألف جنيه إسترليني لحكومة الانتداب البريطاني في فلسطين بهدف إقامة مدرسة زراعية في فلسطين. ووقع نزاع بين حكومة الانتداب وبين الوكالة اليهودية حول تفسير محتوى وصية السير كدوري فيما يتعلق وإنشاء المدرسة الزراعية في فلسطين.

 

مقدمة:

هي إحدى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين وهي الجامعة الحكومية الأولى والوحيدة في الضفة الغربية تتبع لوزارة التربية والتعليم العالي.

تأسست عام 1930 كمدرسة زراعية لخدمة المجتمع الفلسطيني ثم تطورت لتصبح كلية تقدم برامج الدبلوم في العديد من التخصصات. تحولت إلى كلية جامعية/هي كلية فلسطين التقنية خضوري في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية لتقدم البرامج التقنية بمستوياتها المختلفة (الدبلوم والبكالوريوس).

بتاريخ 28/8/2007 تحقق الهدف بتحويل الكلية إلى جامعة بمصادقة واعتماد الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية ومعالي وزير التربية والتعليم العالي.

وبتاريخ 26/7/2008 صدر مرسوم رئاسي بتعيين الاستاذ الدكتور داود الزعتري – كأول رئيس لجامعة فلسطين التقنية – خضوري، والعمل على النهوض بهذا الصرح الاكاديمي العريق والوصول به إلى مصاف أفضل الجامعات المحلية والإقليمية والدولية.

وعملت الإدارة على وضع النظام الاساسي للجامعة، وانجاز الهيكل التنظيمي والكادر الاكاديمي والإداري والفني، وتم وضع خطة تطويرية على مرحلتين الأولى خمسية والأخرى عشرية يتم خلالها بناء كليات جديدة وفتح تخصصات فريدة وتكميلية لباقي التخصصات المتوفرة في باقي الجامعات الفلسطينية لتلبية حاجة سوق العمل الفلسطيني المحلي والإقليمي العربي والدولي أيضاً.

وتهدف الخطة التطويرية إلى الرقي بمستوى وجودة التعليم العالي التقني والتكنولوجي في الجامعة من خلال استقطاب الكوادر المؤهلة وذوي الخبرات المميزة وتوفير كافة التجهيزات الحديثة اللازمة لكافة مرافق الجامعة.


الموقع : تقع الجامعة في الجهة الغربية من مدينة طولكرم على مساحة واسعة من الأرض تزيد عن 3600 دونما ويعتبر موقع الحرم الجامعي الأجمل والأوسع بإطلاله على السهل الساحلي الفلسطيني وتخدم مجتمع طولكرم وأبناء المحافظات الأخرى.

رؤية الجامعة

تتطلع الجامعة لتحقيق مكانة مرموقة بين الجامعات المحلية والإقليمية والدولية وأن تحظى بالتقدم والريادة في التخصصات التكنولوجية والتطبيقية وأن تكون متميزة في نوعية وجودة التعليم الذي تقدمه من خلال برامجها النوعية والإبداعية ومراكزها البحثية والتطبيقية المتميزة.

 

رسالة الجامعة:

تتطلع الجامعة لتخريج كوادر تتمتع بقدرة علمية وعملية وبحثية وتمتاز بالقدرة التطبيقية بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل ولديها القدرة على التنافس مع الغير لايجاد فرص عمل ملائمة.

وتتطلع أيضاً إلى تحقيق عمل برامج مبنية على مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص والقطاع العام والقطاع الحكومي لتحقيق التنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وغير ذلك.

 

أهداف الجامعة وغاياتها: 

لقد وضعت الجامعة أهدافاً أساسية تتطلع إلى تحقيقها ومنها:

 1- إعداد خريجين تقنيين يتمتعون بالكفاءة والقدرة العلمية والعملية

 2- تطوير التعليم التقني والتكنولوجي أكاديميا وفنيا وإداريا

 3- تطوير الروابط والعلاقات مع المؤسسات التعليمية المماثلة محليا وإقليميا ودوليا

 4- القيام بالبحث العلمي وخاصة التطبيقي وتشجيعه

 5- الارتقاء لتلبية حاجات المجتمع المحلي

 6- توفير وتطوير برامج التدريب لتأهيل الكوادر.

 


 

تعليمات البحث العلمي في جامعة فلسطين التقنية- خضوري  

الباب الأول

العناصر الأساسية لسياسة الجامعة المتعلقة بالبحث العلمي

مادة (1)    
تولي جامعة فلسطين التقنية البحث العلمي عناية خاصة، وتعتبره من أهم وظائفها، فهو سبيل رئيسي لرفع مستواها العلمي وخدمة المجتمع الفلسطيني بشكل خاص، والمجتمع العربي بشكل عام، وزيادة المعرفة الإنسانية.
مادة(2)
ترى جامعة فلسطين التقنية أن البحث العلمي جزء هام من عمل أعضاء هيئة التدريس فيها، وتراعي هذا المبدأ عند بيان الحاجة إلى تعيين أعضاء هيئة التدريس، وتوزيع الأعمال عليهم.
مادة(3)
تلتزم جامعة فلسطين التقنية بتوفير الجو الملائم والإمكانات اللازمة للنهوض بالبحث العلمي، وذلك بتوفير الوقت لأعضاء هيئة التدريس للقيام بالبحث، وتوفير الأماكن والأجهزة والخدمات المكتبية، وأية متطلبات أخرى للبحث العلمي.
مادة(4)
تدعم جامعة فلسطين التقنية البحث العلمي، مع العناية بالبحوث العلمية التي تخدم أهداف الجامعة.
مادة(5)
تضع جامعة فلسطين التقنية خطة عمل للبحث العلمي فيها، وذلك بتنسيب من مجلس البحث العلمي و الدراسات العليا إلى مجلس العمداء.
مادة(6)
يعلم عميد كل كلية عميد البحث العلمي بجميع البحوث الجارية في كليته.
مادة(7)
علاوة على حق الباحثين في الجامعة القيام بالبحث العلمي، يجوز لمجالس الجامعة المختلفة ولمجلس البحث العلمي والدراسات العليا المبادرة باقتراح مشروعات البحث العلمي التي يراها ضرورية.

 


 

تعليمات منح درجة البكالوريوس للعام 2009/2010

المادة (1): تعريفــــــات :
 سيكون للكلمات والعبارات التالية المعنى الموضح إزاء كل منها إلا إذا دلت القرينة على غير ذلك:
الوزارة
وزارة التربية والتعليم العالي -دولة فلسطين
الجامعة
جامعة فلسطين التقنية-خضوري
الكلية
إحدى كليات جامعة فلسطين التقنية
الدائرة
دائرة أكاديمية تشتمل على تخصص أو أكثر تقدم برامج تعليمية محددة تؤدي إلى درجة علمية
التخصص
مجموعة من المواد التعليمية في حقل واحد يؤدي النجاح فيها الى الحصول على درجة علمية.
العام الدراسي
يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين عاديين وفصل صيفي.
الفصل الدراسي
ستة عشر أسبوعا دراسيا بما في ذلك فترة الامتحانات.
الفصل الصيفي
ثمانية أسابيع دراسية مضاعفة على الأقل بما في ذلك فترة الامتحانات ويعقد حسب امكانيات الجامعة، ويحسب كل فصلين صيفيين عن فصل دراسي عادي.
الساعة المعتمدة
ساعة دراسية زمنية أسبوعية نظرية أو جلسة عملي (ساعتين على الأقل) (في المختبر أو المشغل او التدريب العملي) طيلة فترة الفصل الدراسي.
متطلبات الجامعة
هي مساقات يجب على طلبة الجامعة دراستها والنجاح فيها بغض النظر عن تخصصاتهم
متطلبات الكلية
مجموعة من المساقات التي يطلب دراستها والنجاح بها من جميع طلبة الكلية بغض النظر عن تخصصاتهم
متطلبات الدائرة
هي مساقات يجب على جميع طلبة الدائرة دراستها والنجاح فيها.
المتطلبات الاجبارية
هي مساقات مقررة في الخطة الدراسية لتخصص ما ، ويجب على الطالب دراستها والنجاح فيها.
المتطلبات الاختيارية
هي مساقات مقررة في الخطة الدراسية لتخصص معين يختار الطالب من بينها عددا معينا من المساقات وفقا لبرنامج الدائرة ويجب على الطالب دراستها والنجاح فيها.
المساق
موضوع دراسي نظري او عملي أو نظري وعملي يدرسه الطالب لمدة فصل دراسي وقد يكون المساق ساعة معتمدة واحدة او ساعتين أو أكثر وذلك حسب الخطة الدراسية لكل دائرة او تخصص.
الساعة المعتمدة
ساعة دراسية أسبوعية نظرية او ساعتين عمليتين على الاقل (في المختبر او تدريب عملي) لمد 16 اسبوعا دراسيا.
المتطلبات السابقة لمساق دراسي
هي مساقات محددة يجب على الطالب دراستها والحصول على علامة اكبر او تساوي 50% قبل تسجيل الطالب لذلك المساق وفق الخطة الدراسية
المتطلبات المتزامنة لمساق دراسي
هي مساقات محددة يجب على الطالب دراستها في فصل سابق او تسجيلها في نفس الفصل الدراسي الذي يسجل فيه لذلك المساق وفق الخطة الدراسية.
انسحاب بدون رسوب
سحب الطالب تسجيله لمساق خلال الفترة القانونية للسحب والإضافة، وتظهر إشارة (W) في سجل علامات الطالب في تلك المساق بدون ان تحتسب في المعدل التراكمي.
التسجيل
هي عملية تسجيل المساقات التي اختارها الطالب بعد موافقة المرشد الأكاديمي عليها حسب وضعه الأكاديمي.
السحب
هو عملية الغاء تسجيل الطالب لمساق أو أكثر خلال فترة السحب والإضافة.
الإضافة
إضافة مساق خلال فترة السحب والإضافة.
صفر الجامعة
هو الحد الأدنى لعلامة الرسوب المساق (40%) .
الطالب المنتظم
هو الطالب المسجل لمساقات خلال فصل دراسي
التأجيل
هو عدم تسجيل لمساقات في فصل معين
المعدل الفصلي
هو عبارة عن تحصيل الطالب في فصل دراسي ما و يحسب من خلال ضرب علامة المساق بعدد الساعات المعتمدة لتلك وجمع الناتج إلى حاصل ضرب علامات المساقات الأخرى بعدد الساعات المعتمدة لها و من ثم قسمة المجموع على عدد الساعات المعتمدة لذلك الفصل.
المعدل التراكمي التخصصي
هو معدل علامات الطالب في المساقات الإجبارية والاختيارية التي درسها الطالب ضمن متطلبات التخصص حسب الخطة ويحسب بضرب الساعات المعتمدة للمساقات الإجبارية والاختيارية ×العلامة للمساق مقسوما على مجموع الساعات ، وفي حالة الإعادة تحسب آخر علامة.
المعدل التراكمي
هو عبارة عن مجموع حاصل ضرب علامات كافة المساقات التي درسها الطالب منذ التحاقه بالتخصص وحتى نهاية آخر فصل درسه مقسوما على المجموع التراكمي للساعات المعتمدة خلال الفصول الدراسية، ويستثنى من ذلك المساقات المعادة حيث تحسب آخر علامة حصل عليها الطالب لتلك المساق.


المادة (2) : الخطط الدراسية :
2-1: تصنف مساقات الخطط الدراسية في الجامعة للتخصصات على النحو التالي :
 أ. متطلبات جامعة إجبارية واختيارية.
ب. متطلبات كلية إجبارية واختيارية.
ج. متطلبات قسم إجبارية واختيارية.
د. متطلبات تخصص إجبارية واختيارية.
2-2 : يقوم مجلس القسم بإجراء التعديلات اللازمة على الخطط الدراسية في الأقسام حسب ما تقتضيه الحاجة وتعتمد التعديلات بعد أن يوصي بها مجلس الكلية ويقرها مجلس العمداء ويعلم بها قسم القبول والتسجيل.
3-3 : على الطالب دراسة الساعات المعتمدة للخطة الدراسية وفقا للتعليمات المعتمدة من القسم بالإضافة إلى الشروط الخاصة المتعلقة بالخطة الدراسية حسب التخصص.

المادة(3): القبول والالتحاق بالجامعة :
3-1: يتم قبول الطلبة في الجامعة للحصول على درجة البكالوريوس في مطلع الفصل الدراسي الأول من كل عام أكاديمي، ويمكن قبول أعداد محدودة في الفصل الدراسي الثاني إذا توفرت المقاعد الشاغرة، وتحدد سياسة القبول ضمن الأعداد التي يقرها مجلس العمداء حسب الإمكانات المتوفرة، وحسب طبيعة التخصص .
3-2: يتم تقديم طلبات الالتحاق للحصول على درجة البكالوريوس في قسم القبول والتسجيل مقابل رسوم يتم تحديدها من قبل الجامعة ، وحسب المواعيد التي تقررها إدارة الجامعة مرفقة بجميع المستندات المطلوبة وفقا للمواعيد التي يتم تحديدها.
3-3: شروط تقديم طلب الالتحاق لبرنامج البكالوريوس :
أ. أن يكون ناجحا في شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
ب. أن لا يكون قد مضى على إنهائه الثانوية العامة (3) سنوات. ويحق لمجلس العمداء دراسة الحالات الاستثنائية واتخاذ القرار المناسب بشأنها.
ج. يتم قبول طلبات الالتحاق بناء على تعليمات وأنظمة وزارة التربية والتعليم العالي.
د. يتم قبول الطلبة في الجامعة تنافسيا وحسب الطاقة الاستيعابية لكل تخصص.
3-4 : يحق لقسم القبول والتسجيل إلغاء أي طلب التحاق لا تتوفر فيه الشروط المحددة في تعليمات القبول والالتحاق أو إذا احتوى الطلب على أي معلومات غير صحيحة.

المادة (4) : مدة الدراسة :
4-1: مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في التخصصات الهندسية 10 فصول دراسية ، وللتخصصات الأخرى 8 فصول دراسية.
4-2: لا يجوز أن تزيد مدة الدراسة عن 7 سنوات في حدها الأعلى للتخصصات الهندسية و6 سنوات للتخصصات الأخرى.

المادة(5): العبء الأكاديمي للطالب:
5-1: الحد الأدنى من الساعات المعتمدة المسموح للطالب تسجيله هو 12 ساعة معتمدة ، والحد الأعلى هو 19 ساعة معتمدة.
5-2: لا يحق للطالب الذي يقع تحت الإنذار الأكاديمي تسجيل أكثر من 12 ساعة معتمدة .
5-3: يجوز للطالب تسجيل حتى 21 ساعة معتمدة في أي فصل دراسي بموجب موافقة خطية من المرشد الأكاديمي ورئيس القسم فقط في إحدى الحالات التالية:
أ‌-       ان لا يقل معدل الطالب التراكمي 80%  في الفصل السابق.
ب‌-   ان يتوقف تخرج الطالب على السماح له بدراسة 21 ساعة معتمدة في فصل التخرج.
ج – في كلا الحالتين السابقتين (أ، ب) يجب إعلام قسم القبول والتسجيل خطيا بذلك.
د- لا يجوز نهائيا للطالب ان يسجل أكثر من 21 ساعة معتمدة في أي حال من الأحوال.
5-4 : الحد الأعلى للعبء الدراسي المسموح به في الفصل الصيفي 10 ساعات معتمدة تحت كل الظروف.
5-5 : يجوز للطالب تسجيل عدد من الساعات اقل من الحد الأدنى في فصل التخرج وفي بعض الحالات الاستثنائية بعد موافقة المرشد الأكاديمي ورئيس القسم وعميد الكلية ويتم ابلاغ النائب الأكاديمي لإقراره وابلاغ قسم التسجيل بذلك.
5-6 : يصنف الطلبة المسجلون في برنامج البكالوريوس بمستوى السنوات (1، 2، 3،4، 5) حسب عدد الساعات المعتمدة التي أنهاها الطالب بنجاح حسب الجدول التالي:
المستوى
عدد الساعات المعتمدة
سنة أولى
0-33
سنة ثانية
من 34 وحتى 67 ساعة
سنة ثالثة
من 68 وحتى 101 ساعة
سنة رابعة
من 102 وحتى 135 ساعة
سنة خامسة
أكثر من 136 ساعة


المادة (6) : الدوام والمواظبة:
6-1: تشترط المواظبة لجميع الطلبة في كل المحاضرات والمناقشات والحصص العملية والتطبيقية والتدريب وجلسات التقويم الرئيسية حسب ما هو مقرر لكل ما دة في الخطة الدراسية ، ويعتمد في إثبات الحضور والغياب الكشف الذي على المحاضر الاحتفاظ به لذلك الغرض.
6-2 : لا يسمح للطالب بالتغيب عن أكثر من 12.5% من مجموع الساعات الزمنية المقررة لأي مساق بدون عذر يقبله محاضر المساق.(ساعتين زمنيتين لكل ساعة معتمدة من المساق)
6-3: إذا غاب الطالب أكثر من 12.5% من مجموع الساعات الزمنية المقررة لأي مساق بدون عذر يقبله محاضر المساق، يحرم (الطالب) من التقدم للامتحان النهائي لذلك المساق، ويعطى الحد الأدنى من العلامة وهو 40% وتدخل هذه النتيجة في حساب معدل علامات الطالب الفصلي والتراكمي وتراكمي التخصص.
6-4: إذا غاب الطالب أكثر من 25% من الساعات الزمنية المقررة لمساق ما وكان هذا الغياب بسبب المرض أو لعذر قهري يقبله عميد الكلية ورئيس القسم ومحاضر المساق ، فإن الطالب يعتبر منسحباً بدون رسوب من ذلك المساق وعلى رئيس القسم المعني ابلاغ رئيس قسم القبول والتسجيل خطيا بذلك لتثبت في سجله ملاحظة (w).
6-5: يشترط في العذر المرضي أن يكون بشهادة صادرة عن طبيب الجامعة أو معتمدة منه وفق نموذج خاص يقدم إلى محاضر المساق خلال 3 أيام من تاريخ زوال اسباب الغياب.
6-6: يتولى قسم القبول والتسجيل مسؤولية إصدار قائمة بأسماء الطلبة المحرومين من التقدم للامتحانات النهائية قبل عقد هذه الامتحانات.
7-7 : في جميع حالات الغياب يكون الطالب مؤولا عن المواد الدراسية والاعلانات التي تعطى أثناء غيابه.

المادة (7): الامتحانات والعلامات:
7-1: علامة الطالب النهائية في مساق ما تكون حصيلة : مجموع علامات الطالب خلال الفصل (اعمال الفصل) مضافا اليها علامة الامتحان النهائي.
7-2 : تشمل أعمال الفصل لكل مساق امتحانين كتابيين على الأقل (يعلم بهما الطلبة قبل أسبوع من موعدهما) وامتحانات عملية أو امتحانات شفوية أو تقارير أو أبحاث أو كلها مجتمعة، ويتم تحديد نسبة العلامة للامتحانات العملية حسب عدد الساعات المخصصة لها من ساعات المساق ، ويستثنى من ذلك مساقات الندوات والبحوث.
7-3 :تعاد كافة أوراق الامتحانات اليومية التي يتم اجراؤها للطالب خلال الفصل ، اما الامتحانات العملية والابحاث فيتم اعلام الطالب بعلامته بها ، ولا ضرورة لاعادة البحث للطالب .
7-4 : من حق الطالب معرفة مجموع علاماته خلال الفصل(اعمال الفصل) في المساق قبل التقدم للامتحان النهائي ، ومراجعة محاضر المساق في أي علامة.
7-5 : يعلن قسم القبول والتسجيل عن برنامج الامتحانات النهائية قبل موعدها الامتحان بشهر على لوحات الاعلانات الخاصة بذلك في الجامعة.
7-6 : توزع العلامة النهائية للمادة التعليمية ذات الجزئين العملي والنظري بنسبة الساعات المعتمدة المخصصة لكل جزء منهما بشرط ان لا تقل علامة الامتحان النهائي عن 40% ولا تزيد عن 50%، وفي المساقات التي تضم الشقين النظري والعملي تكون علامة الامتحان النهائي لها موزعة على الشقين بشكل يتناسب مع عدد الساعات العملية والنظرية للمساق. 
7-7 : محاضر المساق مسؤول عن تصحيح الأوراق الخاصة في الامتحان النهائي ونقلها إلى النموذج الخاص وتسليمها موقعة ومؤرخة لرئيس القسم ، حيث يقوم بتدقيقها ويسلمها لعميد الكلية لاعتمادها من مجلس الكلية وتسليمها لقسم التسجيل ضمن المدة التي يتم تحديدها في التقويم الأكاديمي لجامعة.
7-8 : يجري تسجيل العلامات للمساق من 100 على نموذج خاص يتم استلامه من قسم القبول والتسجيل.
7-9 : يتم الاحتفاظ بدفاتر الإجابات للامتحانات النهائية في عمادة الكلية لمدة سنة دراسية مرفقا معها نسخة من الأسئلة والإجابة النموذجية وكشف توقيع الطلبة في الامتحان النهائي.
7-10: اذا تغيب الطالب عن الامتحان النهائي أو امتحان معلن عنه بدون عذر مقبول يعطى صفرا في ذلك الامتحان ، اما اذا تغيب عن امتحان معلن عنه بعذر يقبله المحاضر فيوضع له ترتيب وفق ما يراه المحاضر.
7-11:إذا تغيب الطالب عن الامتحان النهائي بعذر قاهر ومقبول من مدرس المساق تسجل له ملاحظة "غير مكتمل"(I) ، وعليه إزالة هذه الملاحظة في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الاول من الفصل الذي يلي الفصل الذي لم تكتمل فيه العلامة ، وغير ذلك يثبت للطالب صفر الكلية في المساق.
7-12 : يتم إعلان النتائج بعد اقرارها من مجلس الكلية ومجلس العمداء.
7-13: يجوز للطالب مراجعة علامته في الامتحان النهائي في مساق معين بعد إعلان النتائج وذلك خلال 3 أيام من تاريخ إعلان النتائج مقابل دفع الرسوم المطلوبة.
7-14: يقوم رئيس القسم المعني بتشكيل لجنة مختصة بهذا المساق تقوم بإعادة تصحيح دفتر الإجابة مرة أخرى والتأكد مـن جمع العلامات وتطابقها وترفـع النتيجـة لعميد الكلية للمصادقة عليها واعلام قسم القبول والتسجيل بالنتيجة النهائية خطيا. وفي حالة عدم توفـر محاضر آخر يتم استدعاء محاضر المساق نفسه ويعيد التصحيح مرة أخرى بحضور بقية الأعضاء.
7-15: علامة النجاح في المساق هي 60%.
7-16 : تصنف التقادير للمعدلات التراكمية على النحو التالي :
الرقم
الفئة
التقدير
1
90% فأعلى
ممتاز
2
80-89.9
جيد جدا
3
70-79.9
جيد
4
65-69.9
مقبول
5
اقل من 65
راسب

7-17: الطالب المسجل 12 ساعة معتمدة وحاصل على معدل فصلي 90% فأعلى يدرج أسمـه على لائحـة الشرف.
7-18: يحسب المعدل الفصلي والتراكمي لأقرب منزلة عشرية واحدة.

المادة(8) : الإنذار الأكاديمي والفصل من التخصص:
أ. ينذر الطالب في الحالات التالية :
8-1: إذا تدنى معدله التراكمي عن 65% في أي فصل من الفصول بعد الفصل الأول من التحاقة في التخصص.
8-2 : إذا تدنى معدله التراكمي للتخصص عن 70% بعد دراسته ما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة من مواد التخصص.
8-3 : على الطالب الذي يحصل على إنذار أكاديمي أن يلغي مفعول ذلك الإنذار في مدة أقصاها فصلان دراسيان متتاليان من تاريخ الإنذار.
8-4 : لا يحق للطالب المنذر أكاديميا للمرة الثانية أن يسجل أي مساق جديد حتى يزيل الإنذار الأكاديمي.


ب. يفصل الطالب أكاديميا من الجامعة في الحالات التالية :
8-5 : إذا لم يستطع إزالة الإنذار الأكاديمي في مدة أقصاها فصلين دراسيين.
8-6 : إذا رسب الطالب في أي مساق تخصص 3 مرات.
8-7 : اذا استنفذ المدة القصوى المنصوص عليها في التعليمات.
8-7 : اذا حصل على معدل فصلي اقل من 55% في الفصل الدراسي الأول من التحاقه في الجامعة
8-8 : اذا حصل على معدل تراكمي اقل من 55% بعد نهاية أي فصل من الفصول.
8-9 : إذا انقطع عن الدراسة مدة فصل دراسي دون تأجيل دراسته او دون موافقة عمادة الكلية على طلب التأجيل يعتبر مفصولا من الجامعة.
8-8 : يستثنى من الفصل الأكاديمي الطالب الذي أتم بنجاح دراسة 80% على الأقل من مجموع الساعات المطلوبة للتخرج.
8-9 :  لا يحسب الفصل الصيفي لأغراض الإنذار أو الفصل.
8-10: لا يجوز للطالب المفصول سلوكياً الالتحاق بالجامعة مرة أخرى.
8-11: لا يسمح للطالب المفصول أكاديميا من كليته أن يبقى مسجلا في نفس الكلية وعليه التحويل لكلية أخرى اذا رغب بالاستمرار في الدراسة في الجامعة ضمن شروط القبول في الكلية الجديدة.

المادة (9): إعادة دراسة المساق:
9-1: لا يحق للطالب إعادة دراسة أي مساق حصل فيه على علامة 70% فأعلى.
9-2: إذا أعاد الطالب دراسة أي مساق تحسب العلامة الجديدة في المعدل التراكمي، ولكن تثبت العلامات السابقة في كشف العلامات باسم (م: معاد ، R : Repeated).
9-3 : في حالة إعادة الطالب دراسة مساق ما بسبب رسوبه فيها أو لأي سبب آخر فإن ساعات تلك المساق تدخل مرة واحدة في حساب المعدل للتخرج.
9-4: لا يجوز للطالب أن يسجل لدراسة مساق له متطلب سابق دون أن يكون قد درس ذلك المتطلب وحصل على علامة 50% فأعلى.

المادة (10): الانسحاب من المساقات وإضافتها:
10-1: يحق للطالب الانسحاب من دراسة أي مساق أو تسجيل مساق جديد خـلال الأسبوع الأول من الدوام في الفصل الدراسي الأول أو الثاني أو خلال الثلاثة أيام الأولى من الفصل الصيفي مع مراعاة الحد الأدنى والحد الأقصى للعبء الدراسي، ولا يفقد الطالب الرسوم التي دفعها للمساق الذي انسحب منه.
10-2: يحق للطالب الانسحاب من دراسة أي مساق بعد الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع الثامن من الدوام ، ولكن لا يحق له إضافة مساقات جديدة، ويخسر الطالب عندها الرسوم التي دفعها عن ذلك المساق، وتثبت في الكشف (منسحب بدون رسوب((w).
10-3: بعد انتهاء الأسبوع الثامن يعتبر الطالب ملتزماً بدراسة المساقات التي سجلها ولا يحق له الانسحاب من دراستها وفي حال تجاوز غيابه عن الحد المسموح به ترصد له WF  انسحاب برسوب ويرصد له صفر الجامعة(40).



المادة (11): تأجيل الدراسة والانقطاع عن الدوام والانسحاب من الكلية:
11-1: لا يجوز للطالب الجديد أو المنتقل من كلية الى كلية أخرى أو إلى الجامعة تأجيل الدراسة إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على دراسته في الجامعة، وفي الحالات الأخرى يحال الموضوع إلى مجلس الكلية للبت فيه، ويبلغ قسم القبول والتسجيل بذلك خطياً.
11-2 : يجوز للطالب ولأسباب يقبلها مجلس الكلية تأجيل دراسته في الجامعة مدة لا تزيد بمجموعها عن سنتين سواء كانت متقطعة أو متصلة.
11-3 : على الطالب الذي يرغب بالتأجيل التقدم بطلب تأجيل إلى قسم القبول والتسجيل خلال الأسبوع الأول من الدوام لاتخاذ القرار المناسب قبل إغلاق باب التسجيل، ويتم عرض طلبات التأجيل على مجلس الكلية للبت فيها ويبلغ الطالب بالنتيجة خطياً.
11-4 : في الظروف القاهرة التي تطرأ بعد المدة المنصوص عليها في الفقرة السابقة (10-3) يجوز النظر بطلب التأجيل من قبل مجلس العمداء للبت فيها.
11-5 : إذا انقطع الطالب المسجل عن الدراسة لمدة فصل أو أكثر دون موافقة خطية فانه يفصل من الجامعة ، ويجوز له في هذه الحالة الالتحاق بالجامعة بموجب طلب جديد وتطبق عليه الأحكام السارية في الجامعة في تلك الفترة.
11-6 : يعتبر الطالب منسحبا من الجامعة إذا تقدم بطلب انسحاب وتمت الموافقة عليه ، حيث يتم إعادة رسوم التأمينات له ، وخلافا لذالك يعتبر الطالب مفصولا من التخصص.
11-7: يحق للطالب المنسحب من الجامعة العودة لدراسة نفس التخصص اذا لم يمض على انسحابه اكثر من ثلاثة فصول دراسية ، شريطة ان يعامل حسب الخطط الدراسية المعمول بها في تلك الفترة ويتم احتساب المساقات التي نجح بها والتي تتطابق مع خطته الدراسية الجديدة من حيث المحتوى وعدد الساعات المعتمدة.

المادة (12) : تحويل التخصص :
أ. تحويل التخصص في نفس الكلية :
12-1: يجوز للطالب تغيير تخصصه ضمن الكلية الواحدة إذا توفر له مقعد شاغر في التخصص الذي يرغب التحويل اليه، على ان يتم الانتقال في بداية كل فصل دراسي بناء على طلب خطي يقدمه الطالب لقسم القبول والتسجيل قبل أسبوعين من بداية الفصل الدراسي.
12-2: أن يكون مستوفيا لشروط القبول في التخصص الذي يرغب في التحويل اليه.
12-3 : تحسب للطالب جميع المساقات التي درسها ونجح بها اذا كانت جزء من الخطة الدراسية للتخصص المحول له  وتدخل علامات تلك المواد في معدل الطالب التراكمي ومعدله التخصصي.
12-4 : يحسم فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لسنوات التخرج مقابل كل (15) ساعة معتمدة تحسب للطالب المنتقل.
12-5 : يعامل الطالب المنتقل معاملة الطالب المستجد لغايات التأجيل والإنذار والفصل من الكلية.

ب. التحويل من كلية الى كلية أخرى في الجامعة :
12-6 : يجوز للطالب الانتقال من كلية الى كلية اخرى في الجامعة اذا توافر له مقعد شاغر في الكلية التي يرغب في الانتقال اليها وأن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة مقبولا في الكلية التي يرغب الانتقال اليها في سنة الالتحاق بالجامعة أو عند تقديم طلب الانتقال وفي حال عدم تحقق الشرط يستعاض عن ذلك بالمتوسط الحسابي لمعدل الطالب في الثانوية العامة والمعدل التراكمي.على أن يتم الانتقال مع بداية فصل دراسي فقط بناء على طلب خطي يقدمه الطالب لقسم القبول والتسجيل قبل أسبوعين من بداية الفصل.
12-8 : تحسب للطالب جميع المساقات التي درسها ونجح بها اذا كانت جزء من الخطة الدراسية للتخصص المحول له  وتدخل علامات تلك المواد في معدل الطالب التراكمي ومعدله التخصصي.
12-9 : يحسم فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لسنوات التخرج مقابل كل (15) ساعة معتمدة تحسب للطالب المنتقل.
12-10 : يعامل الطالب المنتقل معاملة الطالب المستجد وذلك لغايات التأجيل والانذار والفصل من الكلية.

المادة (13): الانتقال إلى من جامعة أخرى: 
يسمح للطلبة بالانتقال من جامعة اخرى الى جامعة فلسطين التقنية ضمن الشروط التالية :
13-1 : استيفاء شروط القبول في جامعة فلسطين التقنية.
13-1 : أن يكون التحويل من كلية أو جامعة تعترف بها  الجامعة وتكون الدراسة بها في الانتظام.
13-3 : ان يكون الطالب قد اتم في الجامعة المحول منها ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة او سنة دراسية بنجاح.
13-4 : أن لا يقل معدله التراكمي في تلك الجامعة 70% او تقدير جيد.
 بموجب تقديم طلب التحاق يقدم الى قسم القبول والتسجيل قبل بدء الفصل الدراسي الأول أو الثاني بأسبوع . يتم البت فيه.
13-5: يتم تقديم طلب الانتقال في قسم القبول والتسجيل على نموذج خاص من قسم القبول والتسجيل مقابل رسوم قدرها 20 دينار اردني وذلك خلال فترة تقديم طلبات الالتحاق.
13-6 : يسمح بالانتقال إلى الجامعة في حال وجود شواغر وعند تحقيق الطالب للشروط التالية:
أ. استيفاء شروط القبول في الجامعة.
ب. أن يكون معدل الطالب في امتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها مقبولاُ في الكلية سنة الحصول على الثانوية العامة.
ج. أن تكون الجامعة المنتقل منها معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي .
د. أن تكون الدراسة فيها بالانتظام فقط.
هـ. أن يكون قد انهى في الجامعة المنتقل منها ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة او سنة دراسية بنجاح وأن لا يقل معدله التراكمي في تلك الجامعة عن 70% او تقدير جيد.
هـ. تقوم لجان مختصة في دوائر الجامعة بمعادلة المساقات للطالب المحول لنظيرتها في خطة التخصص المحول اليه الطالب وفقا لنظام خاص بمعادلة المساقات بحيث لا يتجاوز مجموع الساعات المحتسبة 50% من الساعات المطلوبة للتخصص المنتقل اليه.
و. لا تدخل علامات المساقات المحولة في المعدل التراكمي في الجامعة وتوضع في بداية الكشف تحت عنوان مساقات محسوبة من جامعة .... ويضع مقابل كل مساق "ناجح "
ز. يحسم فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لسنوات التخرج مقابل كل(15) ساعة معتمدة تحسب للطالب المحول.
ح. يعامل الطالب المنتقل معاملة الطالب المستجد لغايات التأجيل والانذار والفصل من الجامعة.
13-7 : تقوم لجنة خاصة بحساب عدد الساعات المعتمدة للطالب المنتقل على ضوء الخطة الدراسيـة المعتمدة للتخصص المنتقل اليه فـي الجامعة  وفق الشروط التالية :
أ- تعتبر المواد المطروحة لدرجة البكالوريوس في الجامعة هي المرجع من حيث عدد الساعات المعتمدة وأسماء المواد والمحتوى والساعات الزمنية النظرية والعملية.
ب- أن يتطابق محتوى المساق في الجامعة او الكلية المنتقل منها مع المساق في الكلية بنسبة لا تقل عن 80%.
ج- أن لا تقل علامته في كل من المساقات المحسوبة عن 70%.
د- يمكن احتساب المادة إذا توافق محتواها مع محتوى اكثر من مادة من المواد المحولة.

المادة (14) : المساق البديل :
14-1 مساق يطرح ولمرة واحدة وفق الشروط التالية :
  1. اذا توقف احتمال تخرج الطالب على مساق واحد اجباري ، وكان هذا المساق غير مطروح في الفصل الذي يتخرج فيه الطالب ، او إذا كان المساق مطروحا ويتعارض مع مساق اجباري آخر ، فلعميد الكلية بعد أخذ رأي رئيس الدائرة وإعلام النائب الأكاديمي بذلك أن يوافق على ان يدرس الطالب مساق آخر مماثلا بديلا عنه ويعلم رئيس قسم القبول والتسجيل بذلك.
  2. يعطى الطالب الواقع ضمن الحماية الأكاديمية فرصة دراسة المساق البديل لمرة واحدة فقط في حالة رسوبه في مساق ثلاث مرات ، ولا يسمح للطالب الذي استفاد من فرصة المساق البديل في بند(1) ان يعطى فرصة المساق البديل من نفس المادة أعلاه.

المادة (15) : الإعفاءات :
15-1 : يعفى الطلبة من الرسوم الدراسية في الحالات التالية :
1. يعفى الطالب الأول على التخصص من الرسوم الدراسية بشكل كامل (100%)   اذا حقق الشروط التالية :
أ. اذا كان مسجل 12 ساعة فما فوق في الفصل الدراسي.
ب. اذا حصل على معدل فصلي 80% فأعلى.
ج. لم لكن راسبا في أي مساق من المساقات المسجلة.
2. يعفى الطالب الثاني على التخصص من 50% من الرسوم الدراسية اذا حقق الشروط التالية :
أ. اذا كان مسجل 12 ساعة فما فوق في الفصل الدراسي.
ب. اذا حصل على معدل فصلي 80% فأعلى.
ج. لم لكن راسبا في أي مساق من المساقات المسجلة.
15-2 : في حال حصول الطالب على أكثر  من منحة يعطى المنحة الأعلى.
15-3 : يلغى الإعفاء عن الطالب إذا صدر بحقه أي عقوبة.
15-4 : يتم الإعفاء للطلبة في مستوى السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة في حال تحقيق الشروط المنصوص عليها.
15-5 : يكون الاعفاء بناء على المعدل الفصلي.

المادة (16) : الطالب الزائر :
16-1 : يحق لطالب الجامعة دراسة مساقات في جامعة أخرى ضمن الشروط التالية :
1.      أن لا تكون المساقات مطروحة في الجامعة في ذلك الفصل.
2.      ان لا يكون الطالب مسجلا في الجامعتين في نفس الفصل.
3.      ان يكون وصف المساقات التي سيدرسها في الجامعة الثانية مطابق لوصف المساقات في الخطة الدراسية للطالب.
4.      ان لا يزيد عبء الطالب الأكاديمي عن العبء المسموح به في الجامعة.
5.      يتم ترصيد العلامات للطالب كأنه درسها في الجامعة ويطبق عليه قوانين الإنذار والفصل المعمول بها في الجامعة.
6.      تتم عملية التسجيل في الجامعة الأخرى على النحو التالي :
أ‌.        يتقدم الطالب بطلب الزائر لدي رئيس دائرته.
ب‌.    رئيس الدائرة وعميد الكلية والنائب الأكاديمي مسؤلان عن اتخاذ القرار بخصوص السماح له بدراسة المساقات.
ت‌.    يعلم قسم القبول والتسجيل في المساقات التي سيقوم الطالب بدراستها وفي أي جامعة.
 15-2 : يحق لطالب جامعة أخرى دراسة مساقات في جامعة فلسطين التقنية ضمن الشروط التالية :
أ‌.        احضار موافقة من الجامعة التي يدرس بها.
ب‌.    تكون الرسوم الدراسية التي يدفعها الطالب ضعف الرسوم الدراسية للطالب الجامعة.
ت‌.    يتم اصدار كشف علامات بالمساقات التي درسها الطالب.

المادة (16) : التجسير :
16-1 : يجوز لأي طالب أنهى دراسة الدبلوم المتوسط من كلية معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي التقدم بطلب تجسير في تخصص مناظر لدراسته وضمن الشروط التالية :
1.      أن لا يقل معدله التراكمي في الكلية عن 75% .
2.      أن يكون قد اجتاز الامتحان الشامل الذي تعقده الوزارة لخريجي الدبلوم المتوسط بمعدل لا يقل عن 70%.
3.      ان يتقدم بشهادة خبرة معتمدة لمدة سنتين على الأقل بعد التخرج في مجال التخصص مصدقة من الجهات المختصة.
16-2 : يتم قبول الطلبة تنافسيا وبحد أقصى 10% من مجموع الطلبة المقبولين في التخصص وفق المعايير التالية :
1.      معدل الطالب التراكمي في الكلية.           2. معدل الطالب او تقديره في الشامل.
3. معدل الطالب في الثانوية العامة.         4. سنوات الخبرة في مجال التخصص.
16-2 : تكون معادلة المواد التي درسها الطالب في الكلية المتوسطة  والواردة ضمن خطته الدراسية في تخصصه الجديد في الجامعة من اختصاص الدوائر الأكاديمية المعنية في الجامعة، وفقاً للأسس التالية: -
1. أن لا يزيد عدد الساعات المعتمدة التي المحسوبة لطالب كلية المجتمع المقبول وفقاً لبرنامج التجسير بحد أعلى (50) ساعة معتمدة وبحد أدنى(45) ساعة معتمدة وتعادل بعبارة "ناجح" فقط ولا تدخل ضمن المعدل التراكمي في مرحلة البكالوريوس.
2. تعطى الأولوية في احتساب المواد لمتطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية الواردة في خطة الطالب في برنامج دبلوم كلية المجتمع، ثم متطلبات الكلية ومتطلبات التخصص.
3. يشترط لأغراض المعادلة أن لا تقل علامة الطالب عن (50%) في أي من المواد التي درسها في كلية المجتمع.


المادة (17): متطلبات التخرج:
17-1 : يمنح الطالب درجة البكالوريوس في التخصص الذي درسه إذا حقق الشروط التالية:
أ- إنهاء كافة المتطلبات الدراسية المقررة للتخصص بعلامة 60% فأعلى في كل مساق.
ب- الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 65% في جميع المساقات التي درسها .
ج- الحصول على معدل تخصصي لا يقل عن 70%.
د- إتمام دراسة ما لا يقل عن 50% من الساعات المعتمدة المطلوبة للتخصص في الجامعة إذا كان الطالب منتقلاً من مؤسسة تعليمية أخرى إلى الجامعة.
هـ- إنهاء كافة متطلبات التخصص الذي التحق به بنجاح.
و- عدم تجاوز الحد الأقصى من الفترة الزمنية المسموح بها للدراسة.
17-2 : يتم اصدار الوثائق التالية للطالب الذي ينهي متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في التخصص الذي سجل له بدون أية رسوم وما عدا ذلك فانه يتم استيفاء رسوم بدل أي وثيقة اصلية او مصدقة حسب النظام المعتمد في الجامعة للحصول على الوثائق :
أ. كشف علامات في اللغة العربية.
ب. مصدقة.
ج. شهادة البكالوريوس.


أحكام عامة:
1. تعتبر الخطط الدراسية لمنح درجة البكالوريوس في الجامعة  المرجع من حيث اسماء المساقات و عدد الساعات المعتمدة، والمحتوى والساعات الزمنية، وتحقيق المهارات المطلوبة.
2. تحدد الوزارة قيمة رسوم الساعات المعتمدة لكل تخصص مع بداية فترة التسجيل كل عام أكاديمي ، كما يتم ايضا تحديد حالات الاعفاء المتعلقة بالتفوق والحالات الاخرى وقيمتها او نسبتها.
3. المعاملة المالية للطلبة في كافة الحالات تكون فقط استنادا الى تعليمات الوزارة المالية والصادره بهذا الخصوص.
4.  يتولى رئيس الجامعة والنائب الاكاديمي وعمداء الكليات ورؤساء الدوائر الأكاديمية وقسم القبول والتسجيل كل في تخصصه تنفيذ هذه التعليمات ومعالجة أي حالة تنشأ عن تطبيقها.
6. يتولى مجلس العمداء البت في أي حالة لم يرد بها نص او لم تغطيها هذه التعليمات.
7. تلغي هذه التعليمات أي تعليمات صدرت في السابق بهذا الخصوص.
8. لا يحق لأي طالب ان يحتج بعدم اطلاعه على هذه التعليمات او ما ينشر على لوحات الاعلان في الجامعة.
9.      على الطالب الخريج ان يحصل على براءة ذمة وان يسدد كافة الديون المترتبة عليه قبل ان يحصل على وثائق التخرج.
11. يكون هذا النظام ساري المفعول بعد إقراره من قبل معالي وزير التربية والتعليم العالي.