●≈| [ ولاية فلسطين التقنية - خضوري ] |≈●




يَسعد قلـ♥ـبڪَ يآ «• زائر •» نورتـہ الوُلايُهـ .][~
 
الرئيسيةفلسطيني 100%*اليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتابراج ولاية فلسطين التقنية - خضوريالتسجيلسجلوووونيدخول

شاطر | 
 

 جيفارا الرمز والاسطورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحر
admin2
admin2


اوسمتي :
عدد مساهماتي : 2392
عدد نقاطي : 3247
تاريخ تسجيلي بالمنتدى : 18/02/2010
عمري : 27
بلدي - مدينتي : حيفا

مُساهمةموضوع: جيفارا الرمز والاسطورة   الإثنين 19 أبريل - 21:48

[size=16][size=12][b][size=21]جيفارا الرمز والاسطورة
CHE GUEVARA THE SYMBOL AND THE LEGEND




"إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة تُوجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني.

لا يهمني اين و متى ساموت بقدر ما يهمني ان يبقى الثوار يملئون العالم ضجيجا كي لا ينام العالم بثقله على أجساد الفقراء.

ان الطريق مظلم و حالك فاذالم تحترق انت وانا فمن سينير الطريق.

أنا لست محررا, المحررين لا وجود لهم, فالشعوب وحدها هي من يحرر نفسها

الثورة قوية كالفولاذ، حمراء كالجمر، باقية كالسنديان، عميقة كحبنا الوحشي للوطن. "

مولده ونشاته

ولد أرنيستوتشى جيفارا" أرنستو غيفارا دي لا سيرن " في 14 آب 1928 في حي روساريو بمدينة بوينسايريس بالارجنتين ، من عائلة برجوازية أرجنتينية.

كان نحيلا لا يتعدى طوله 173 سم يمارس الرياضة بانتظام لمواجهة نوبات الربو المزمن التي كانت تنتابه منذ صغره. أما روحه فكانت لاذعة ساخرة من كل شيء حتى من نفسه، وقد أجمعت آراء من اقتربوا منه أنه كان يحمل داخله تناقصا عجيبا بين الجرأة والخجل، وكان دافئ الصوت عميقه، كما كان جذابا وعبثي المظهر كذلك.

اضطرت العائلة إلى ترك العاصمة والانتقال إلى مكان أكثر جفافا؛ لأجل صحة الفتى العليل، وفي أثناء ذلك كان اللقاء الأول بين أرنستو والفقر المدقع والوضع الاجتماعي المتدني في أمريكا اللاتينية.

جيفارا الطبيب

ودرس الطب في جامعة بلادة الارجنتين بعد ان عادت الأسرة الي العاصمة ليلتحق الفتي بالكلية في مارس 1947 وعند نهايه المرحله الاولي لدراسته "في 21 من عمره " ، طاف قبيل تخرجه من كليه الطب مع صديقه ألبرتوا غراندو وهو طبيب كان أكبر منه سنا وأقرب إلى السياسة. معظم دول أمريكا الجنوبية ،في جوله استمرت 8 اشهر علي الدراجه البخاريه فزار أضافه الى بلدة الارجنتين ، التشيلى وبوليفيا وبيرو و كولومبيا والاكوادور و بنما ، وذلك بهدف التعرف علي ظروف الناس وأحوالهم وأحوال أمريكا الجنوبية بشكل عام .

ومن هنا بدأ استكشاف الواقع الاجتماعي للقارة، وبدأ وعيه يتفتح ويعرف أن في الحياة هموما أكثر من مرضه الذي كان الهاجس الأول لأسرته؛ فرأى حياة الجماعات الهندية، وعاين بنفسه النقص في الغذاء والقمع.. ومارس الطب مع عمال أحد المناجم وهو ما حدا بالبعض أن يصفه بأنه من الأطباء الحمر الأوروبيين في القرن 19 الذين انحازوا إلى المذاهب الاجتماعية الثورية بفعل خبرتهم في الأمراض التي تنهش الفقراء.

وفي عام 1953 تخرج من جامعة بوينيس ايريس بعد ان انهي درس الطب

جيفارا يصبح شيوعياً
وفي نفس العام بعد حصوله علي اجازته الطبيه قام برحلته الثانيه وكانت الي جونتيمالا ، حيث سان رئيسها الشاب الذي كان يقوم بمحاولات اصلاح افشلتها تدخلات المخابرات الأمريكيه ، وقامت الثوره الشعبية تندد بهذه التدخلات . مما ادي الى مقتل 9 الآف شخص ، فأمن الطبيب المتطوع الذي يمارس هوايته الصغيرة : التصوير وصيد الفراشات ، أن الشعوب المسلحه فقط هى القادره علي صنع مقدرتها واستحقاق الحياة الفضلى.

وفي عام 1955 قابل "هيلدا" المناضلة اليسارية من "بيروت" فى منفاها في جواتيمالا ، فتزوجها وأنجب منها طفلته الأولى ، والعجيب أن هيلدا هى التى جعلته يقرأ للمرة الاولي بعض الكلاسيكيات الماركسية، اضافة الى لينين وتروتسكى وماو .

جيفارا وكاستروا

غادر "جيفارا" جواتيمالا أثر سقوط النظام الشعبي بها بفعل الضربات الاستعمارية التى دعمتها الولايات المتحدة ، مصطحبا زوجته الى المكسيك وهي البلد الأمريكي اللاتيني الأكثر ديموقراطية والتي كانت ملجأ للثوار الأمريكان اللاتين من كل مكان , وصادف ان قام فيدل كاسترو في نفس الفترة من عام 1953 بالهجوم على قلعة موناكو , وفشل هجومه وسجن وحوكم وألقى دفاعا في المحكمة هو بمثابة بيان سياسي أو حتى برنامج سياسي , مما أدى بأرنستو جيفارا لأن يعجب بكاسترو ومحاولاته الثورية , ويتشوق للتعرف اليه واللقاء به , وهذا ما تحقق عام 1955 بعد ان خرج كاسترو من السجن وهاجر الى المكسيك ،



وقويت العلاقة بين الرجلين وخططا معا لغزو كوبا وتحريرها من الدكتاتور باتيستا جهز الرجلان حملة من 82 ثائر أقلعوا الى كوبا على سفينة غرانما " ومن يومها سميّ ارنستو جيفارا بـ تشي - رفيق " , وما ان وصلوا شواطئها حتى كشف امرهم فاشتعلت معركة بينهم وبين جيش باتيستا , ولم يسلم منهم سوى عشرين ثائرا إستطاعوا الوصول الى جبال سيرامايسترا التي تضم أفقر فلاحي كوبا , وانطلقت ثورتهم من هناك , وأخذت تحقق النصر تلو الآخر , الى ان دخل جيفارا العاصمة هافانا في اليوم الأول من عام 1959 قبل ان يدخلها كاسترو , وهرب باتيستا ونجحت الثورة الكوبية.

كان قيام الانقلاب العسكري في كوبا في 10 مارس 1952 سبب تعارف جيفارا بفيدل كاسترو الذى يذكره في يومياته قائلا "جاء فيدل كاسترو الى المكسيك باحثا عن أرض حيادية من أجل تهيئة رجاله للعمل الحاسم"... وهكذا التقى الاثنان ، وعلى حين كان كاسترو يؤمن أنه من المحررين، فإن جيفارا كان دوما يردد مقولته: "المحررون لا وجود لهم؛ فالشعوب وحدها هي التي تحرر نفسها". واتفق الاثنان على مبدأ "الكف عن التباكي، وبدء المقاومة المسلحة".



بعد الثورة تزوج من زوجته الثانيه "إيلدا مارش"وانجب منها 4 أبناء بعد أن طلق زوجته الأولى .
وقتها كان "تشي جيفارا" قد وصل الى أعلي رتبه عسكرية (قائد) ، ثم تولي بعد استقرار الحكومة الثورية الجديدة – وعلى رأسها فيدل كاسترو – مناصب :
- سفير منتدب الي الهيئات والدول الكبرى.
- منظم الميليشيا .
- رئيس البنك المركزي .
- مسئول التخطيط .
- وزير الصناعة .





ومن مواقعة تلك قام جيفارا بالتصدي بكل قوة لتدخلات الولايات المتحدة . فقرر تأميم جميع مصالح الدولة بلاتفاق مع كاسترو ، فشددت الولايات المتحدة الحصار ، وهو ما جعل كوبا تتجه تدريجيا نحو الاتحاد السوفيتي وقتها . كما أعلن عن مساندته حركات التحرير فى كل من تشيلى ، وفيتنام ، والجزائر .

ثورات جيفارا

وعلى الرغم من العلاقه العميقه القوية بين جيفارا وكاسترو ، فإن اختلاف وجهتى نظريهما حدث بعد فترة ، فقد كان كاسترو منحاز بشدة للاتحاد السوفيتي ، وكان يهاجم باقي الدول الاشتراكية .


وبعد نجاح الثورة عين جيفارا سفيرا متجولا للثورة الكوبية , وزار العديد من البلدان الغير منحازة والتقى بقيادتها مثل عبد الناصر في مصر ونهرو في الهند وتيتو في يوغوسلافيا وسوكارنو في اندونيسيا , كما وزار ايطاليا واليابان وباكستان وغيرها عين جيفارا رئيسا للمعهد الوطني للأبحاث الزراعية ثم عين وزيرا ورئيسا للمصرف المركزي عام 1961 وصار الرجل الثاني بعد كاسترو ، وحاول خلال السنوات الأولى لنجاح الثورة تصنيع كوبا




إقتنع هو وكاسترو بضرورة انحياز الثورة الكوبية الى اليسار العالمي وعقدا تحالفا مع الإتحاد السوفياتي ثم تمتن هذا التحالف أثر أزمة الصواريخ السوفيتية في كوبا، وبعدها رأى جيفارا امكانية نجاح الثورة في بلدان العالم الثالث والبلدان المستعمرة وشارك في المؤتمر الآسيوي الأفريقي الذي عقد في الجزائر عام 1965 ، والتقى قادة الثورة الجزائرية وحرض البلدان الآسيوية والأفريقية على الثورة، ومنذ ذلك الحين تعمق خلافه مع السياسة السوفييتية التي كان يراها سياسة تسوية ومساومة مع الإمبريالية، وطرح شعاره الشهير " لا حياة خارج الثورة - ولتوجد فيتنام ثانية وثالثة وأكثر " وكان يكرر هذا في كل مكان.






أراد إنجاح الثورة في الكونغو ففشل ، ثم ترك كل مناصبة الرسمية والحزبية فى كوبا واتجه الى بوليفيا ليقود حربا شعبية فيها .






اصطدم جيفارا بالممارسات الوحشية والفاسدة التي كان يقوم بها قادة حكومة الثورة وقتها، والتي كانت على عكس ما يرى في الماركسية من إنسانية.. فقرر الـ"تشي" مغادرة كوبا متجها إلى الكونغو الديمقراطية (زائير)، وأرسل برسالة إلى كاسترو في أكتوبر 1965 تخلى فيها نهائيا عن مسؤولياته في قيادة الحزب، وعن منصبه كوزير، وعن رتبته كقائد، وعن وضعه ككوبي، إلا أنه أعلن عن أن هناك روابط طبيعة أخرى لا يمكن القضاء عليها بالأوراق الرسمية، كما عبر عن حبه العميق لكاسترو ولكوبا، وحنينه لأيام النضال المشترك.

وذهب "تشي" لأفريقيا مساندا للثورات التحررية، قائدا لـ 125 كوبيا، ولكن فشلت التجربة الأفريقية لأسباب عديدة، منها عدم تعاون رؤوس الثورة الأفارقة، واختلاف المناخ واللغة، وانتهى الأمر بالـ"تشي" في أحد المستشفيات في براغ للنقاهة، وزاره كاسترو بنفسه ليرجوه العودة.

بوليفيا والثورة الأخيرة

بعد إقامة قصيرة في كوبا إثر العودة من زائير اتجه جيفارا إلى بوليفيا التي اختارها، ربما لأن بها أعلى نسبة من السكان الهنود في القارة.

لم يكن مشروع "تشي" خلق حركة مسلحة بوليفية، بل التحضير لرص صفوف الحركات التحررية في أمريكا اللاتينية لمجابهة النزعة الأمريكية المستغلة لثروات دول القارة.

وقد قام "تشي" بقيادة مجموعة من المحاربين لتحقيق هذه الأهداف، وقام أثناء تلك الفترة الواقعة بين 7 نوفمبر 1966 و7 أكتوبر 1976 بكتابه يوميات المعركة.

وعن هذه اليوميات يروي فيدل كاسترو: "كانت كتابة اليوميات عادة عند تشي لازمته منذ أيام ثورة كوبا التي كنا فيها معا، كان يقف وسط الغابات وفي وقت الراحة ويمسك بالقلم يسجل به ما يرى أنه جدير بالتسجيل، هذه اليوميات لم تُكتب بقصد النشر، وإنما كُتبت في اللحظات القليلة النادرة التي كان يستريح فيها وسط كفاح بطولي يفوق طاقة البشر".

اللحظات الأخيرة





في يوم 8 أكتوبر 1967 وفي أحد وديان بوليفيا الضيقة هاجمت قوات الجيش البوليفي المكونة من 1500 فرد مجموعة جيفارا المكونة من 16 فردا، وقد ظل جيفارا ورفاقه يقاتلون 6 ساعات كاملة وهو شيء نادر الحدوث في حرب العصابات في منطقة صخرية وعرة، تجعل حتى الاتصال بينهم شبه مستحيل.

وقد استمر "تشي" في القتال حتى بعد موت جميع أفراد المجموعة رغم إصابته بجروح في ساقه إلى أن دُمّرت بندقيته (م-2) وضاع مخزن مسدسه وهو ما يفسر وقوعه في الأسر حيا.
نُقل "تشي" إلى قرية "لاهيجيراس"، وبقي حيا لمدة 24 ساعة، ورفض أن يتبادل كلمة واحدة مع من أسروه.

وفي(9 أكتوبر 1967) في مدرسة القرية نفذ ضابط الصف "ماريو تيران" تعليمات ضابطيه: "ميجيل أيوروا" و"أندريس سيلنيش" بإطلاق النار على "تشي".

دخل ماريو عليه مترددا فقال له "تشي": أطلق النار، لا تخف؛ إنك ببساطة ستقتل مجرد رجل، ولكنه تراجع، ثم عاد مرة أخرى بعد أن كرر الضابطان الأوامر له فأخذ يطلق الرصاص من أعلى إلى أسفل تحت الخصر حيث كانت الأوامر واضحة بعدم توجيه النيران إلى القلب أو الرأس حتى تطول فترة احتضاره، إلى أن قام رقيب ثمل بإطلاق رصاصه من مسدسه في الجانب الأيسر فأنهى حياته.

وقد رفضت السلطات البوليفية تسليم جثته لأخيه أو حتى تعريف أحد بمكانه أو بمقبرته حتى لا تكون مزارا للثوار من كل أنحاء العالم.


أعماله




كمعظم الشباب اليساريين في فترات الدراسة في النصف الأول من القرن الماضي، مارس جيفارا الكتابة شعرا ونثرا. ومن أعماله قصيدة ماريا العجوز التي تكشف عن جانب من شخصية جيفارا .

ومن كتبه
حرب العصابات (1961)
الإنسان والاشتراكية في كوبا (1967).
ذكريات الحرب الثورية الكوبية (1968)
الأسفار تكون الشباب … والوعي!
الإنسان الجديد
مـانسيتك
[/size]
[/size][/size][/b]

ـــــــــــــــــــ »!|[ـ ﭠۄقيـ ζ ـ]|!« ـــــــــــــــــــ




أنا أعلمني تماماً

فأزح عن كاهلك علامات التعجب من ذا يكون

ألا تعلم .. !!

انـا الـــــــــبحــــــــر

**********

أرسمك خيالا لا يفارقني ........

يعبث بأوراقي ...

ويلغي كل ما فيها .....

ليرسم طيفه على كل ورقة منها

أرسمك بحر .........

يحملني تارة الى عالم الحب والعشق ....

ويغرقني تارة آخرى ..بأنين قلبه ... ودموعه


*********

*ما بين الـ ::أنا و الـ::جنون،،،، فلسفات عشق كثيرة

لن تفهمها ان لم تكون بحر مثلي ..

فأدرك من اكون انا كي تدرك كيف تحاكيني

إني انا البحــــــــــــر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو النور
¤*~مشرف قسم الشباب~*¤
¤*~مشرف قسم الشباب~*¤


عدد مساهماتي : 1263
عدد نقاطي : 2329
تاريخ تسجيلي بالمنتدى : 15/02/2010
عمري : 26
بلدي - مدينتي : طولكرم الصمود

مُساهمةموضوع: رد: جيفارا الرمز والاسطورة   الثلاثاء 20 أبريل - 14:47

مشكور يا بحر على موضوعك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu george1
Admin
Admin


اوسمتي : زعيـــــم الولايـــــــــة
عدد مساهماتي : 2006
عدد نقاطي : 2971
تاريخ تسجيلي بالمنتدى : 11/02/2010
عمري : 25
بلدي - مدينتي : طولكرم

مُساهمةموضوع: رد: جيفارا الرمز والاسطورة   الثلاثاء 20 أبريل - 15:17

جيفارا انسان جبار
مش ممكن ينخلق انسان متلو

ـــــــــــــــــــ »!|[ـ ﭠۄقيـ ζ ـ]|!« ـــــــــــــــــــ




.. نمشي بثقلنا متناسين طعونا نازفـة تسكن أعمـاقنـا ! إلى أن // تباغتنا الآمنـا و تحاصرنا على حين غفلة ذكرياتنا المخيفة فـ تبدأ السكـرهـ الأخيرهـ بالسريـان في أرواحنـا الداميـة من هدذ النقطـة ---> "نقطـة" بدايـة النهـاية ، تذبل حولنـا ألوان الحيـاهـ بـعـد سقوط كل الأقنعـة و تكشف الحقائق .. هنـا عند مفترق العزلـة .. يبدأ الإحتضار ..}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kadoorie.yoo7.com
بحر
admin2
admin2


اوسمتي :
عدد مساهماتي : 2392
عدد نقاطي : 3247
تاريخ تسجيلي بالمنتدى : 18/02/2010
عمري : 27
بلدي - مدينتي : حيفا

مُساهمةموضوع: رد: جيفارا الرمز والاسطورة   الثلاثاء 20 أبريل - 15:25

مشكورين على مروركم

متلو ما في بس رح ينخلق احسن منووو

تحياتي بحر

ـــــــــــــــــــ »!|[ـ ﭠۄقيـ ζ ـ]|!« ـــــــــــــــــــ




أنا أعلمني تماماً

فأزح عن كاهلك علامات التعجب من ذا يكون

ألا تعلم .. !!

انـا الـــــــــبحــــــــر

**********

أرسمك خيالا لا يفارقني ........

يعبث بأوراقي ...

ويلغي كل ما فيها .....

ليرسم طيفه على كل ورقة منها

أرسمك بحر .........

يحملني تارة الى عالم الحب والعشق ....

ويغرقني تارة آخرى ..بأنين قلبه ... ودموعه


*********

*ما بين الـ ::أنا و الـ::جنون،،،، فلسفات عشق كثيرة

لن تفهمها ان لم تكون بحر مثلي ..

فأدرك من اكون انا كي تدرك كيف تحاكيني

إني انا البحــــــــــــر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دبوووووور
¤*~مشرف قسم اغاني منوعة ~*¤
¤*~مشرف قسم اغاني منوعة ~*¤


اوسمتي :
عدد مساهماتي : 1025
عدد نقاطي : 1160
تاريخ تسجيلي بالمنتدى : 18/02/2010
عمري : 25
بلدي - مدينتي : طولكرم

مُساهمةموضوع: رد: جيفارا الرمز والاسطورة   الثلاثاء 20 أبريل - 15:32

على راسي جيفارا الملك وكل محبي جيفار

بعدين انا جماعتو جبهة ديمقراطية

من اقوال جيفارا (( اينما وجد الظلم فذاك موطننا ))


مشكر يا صديقي بحر على موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/?ref=home#!/profile.php?id=1000007717816
mai
مشرف
مشرف


عدد مساهماتي : 691
عدد نقاطي : 778
تاريخ تسجيلي بالمنتدى : 01/03/2010
عمري : 26
بلدي - مدينتي : طولكرم

مُساهمةموضوع: رد: جيفارا الرمز والاسطورة   الثلاثاء 20 أبريل - 18:55

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب طيب
عضو فعال زي المدهش
عضو فعال زي المدهش


اوسمتي :
عدد مساهماتي : 587
عدد نقاطي : 966
تاريخ تسجيلي بالمنتدى : 04/03/2010
عمري : 26
بلدي - مدينتي : طولكرم

مُساهمةموضوع: رد: جيفارا الرمز والاسطورة   الثلاثاء 20 أبريل - 19:34

تحياتي الي من لقيه اشواقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Neveen Q
عضو VIP
عضو VIP


عدد مساهماتي : 1365
عدد نقاطي : 1461
تاريخ تسجيلي بالمنتدى : 28/02/2010
عمري : 25
بلدي - مدينتي : عنبتا/طولكرم

مُساهمةموضوع: رد: جيفارا الرمز والاسطورة   الأربعاء 21 أبريل - 18:43

بجد الموضوع رائع
لانو فيه جيفارة
ولانو منك يا بحر

تسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جيفارا الرمز والاسطورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
●≈| [ ولاية فلسطين التقنية - خضوري ] |≈● :: ~{.. المنتديات العامـــة :: •هاللي بطلع معك |.¸¸.ღ-
انتقل الى: